القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو السوق وأنواعه وعلاقته بالإقتصاد العالمى؟

بعد الثورة الصناعية الأولى فى أوروبا والقضاء على النظام الاقطاعى انفتحت الأسواق بين مختلف دول العالم وأصبح العالم أكثر استهلاكا واحتياجا للرفاهية .

نتيجة تزايد الثروات وايجاد طرق جديدة للاستثمار والتطورات التكنولوجية الحديثة فى ظل البحث الانسانى الدائم عن الرفاهية والمتعة اتسعت نطاقات التصدير وتحويل المواد الأولية الى منتجات نهائية للمستهلكين الذين يرغبون فى اشباع حاجاتهم من خلال هذه المنتجات .

ومن هنا ظهر مفهوم السوق واصبح المصدرون يرغبون فى وصول منتجاتهم الى أسواق جديدة والأسواق ترغب فى وصول المنتجات من المصدرين بأقل الأسعار الممكنة خاصة فى حال كانت منتجات اساسية ومن هنا ظهرت فكرة الاتفاقيات التجارية الدولية والسوق الحرة المشتركة .

وبدأت البنوك المركزية فى تطوير وظائفها لتوفير العملة لاستيراد المستلزمات وشركات التأمين فى تأمين البضائع والنقلات لتأمين اكبر قدر من العمليات التجارية التى تتم بين الأسواق المنتجة والأسواق المستهلكة .

ماهو السوق الاقتصادى وماهى انواعه وعلاقته بالاقتصاد العالمى

ماهو السوق بشكل عام ؟ .

السوق هو : المكان الذى يجلب اليه السلع والمتاع للبيع والابتياع وهذا هو التعريف فى معاجم اللغة العربية أما فى اصطلاح علماء اللغة العربية فان السوق يعنى : المكان المكان الذى يجتمع طرفان أحدهما يعمل على بيع سلع أو منتجات معينة أو حتى خدمات ويعمل الأخر على شراؤء هذه السلع والخدمات , أما فى الطريقة الحديثة وبعد انتشار البورصات فى العالم أصبح هناك تعريفا جديدا للسوق بعد ان أصبح تداول الأوراق المالية مرتبطا بأحد المفاهيم الحديثة للسوق فيكون تعريف السوق بأنه : المكان الذى يتم فيه تداول الأوراق المالية .

ماهو تعريف السوق فى علم الإقتصاد ؟

العلاقة بين مفهوم السوق وعلم الاقتصاد علاقة مترابطة يتطور من خلالها السوق عن مجرد كونه مكانا لتبادل السلع والخدمات ومن خلال هذا الارتباط يمكن تعريف السوق طبقا لعلماء الإقتصاد بأنه : مجموعة من معاملات البيع والشراء للخدمات والسلع وتشكيل سعرها بناء على عدد من القرارات التى تعتمد على المنتج والمستهلك .

ومن هذا التعريف يمكننا أن نحدد طرفى الاتفاق بأنهما :

1 – المنتج : وهو الطرف الذى يتحكم بعرض السلعة فى السوق .

2 – المستهلك وهو الطرف الذى يتحكم بالطلب على السلعة فى السوق .

ويحدد النطاق الجغرافى الطبيعة الاقتصادية للسوق بان يكون اقتصادا دوليا أو اقتصادا ريفيا محليا أو منطقا أو حتى سوقا للأسهم والسندات .

أما فى الاقتصاد المؤسسى الجديد فان مفهوم السوق يكون : نوع من المؤسسات التى تهدف لتسهيل والتبادل وتخصيص الموارد وتنسيقها للسلع والخدمات بين المنتجين والوسطاء والمستهلكين وأو فيما بين البائعين والمشترين .

هذه الأسواق قد تكون مؤسسات غير كاملة تعتمد على  التنافسية لتوفير طريقة فعالة لاليات عمل السوق لتحقيق أهداف اقتصادية أكثر شمولا على مستويات اوسع من خلال تقليل تكلفة المخاطر من تنفيذ المعاملات .

ماهى علاقة السوق بمجال ادارة الاعمال ؟

فى مجال الاعمال يعرف السوق بأنه مجموعة من الافراد والمؤسسات التى تشكل مجموعة العملاء الفعليين والمحتملين لسلع وخدمات يقدمها رجال الاعمال ويتم تقسيمها الى مجموعات حسب الفئة الجغرافية والفئة النفسية والفئة الديموغرافية والفئة السلوكية والفئة القطاعية والفئة الاجتماعية والاقتصادية .

ماهى أنواع السوق فى مفاهيم الاعمال والاقتصاد ؟

يتم تصنيف أنواع السوق حسب عدة تصنيفات بحسب المكان ومدى قانونية وجوده ومدى نهائية السلع المعروضة وحسب مدى السيولة المتوفرة وغيرها ومن هم انواع السوق :

1 – السوق المادى :

هو المكان الذى يمكن للمشترين فيه مقابلة البائعين فعليا , وتبادل السلع مقابل المال ومن اهم أمثة هذا النوع مراكز التسوق ومتاجر التجزئة .

2 – السوق غير المادى :

هو السوق الذى يعرض فيه البائعون السلع على الانترنت فلا يراها المشترون بصورتها المادية الحقيقية أوالتفاعل المباشر مع البائع وتسمى السوق الافتراضية  ومن اهم امثلتها متاجر البيع بالتجزئة عبر الانترنت والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعى .

3 – السوق السوداء :

هو السوق الذى تتم فيه المعاملات بدون علم السلطات أو الهيئات التنظيمية وفق اليات قانونية تحددها الدول وبالتالى هو سوق غير قانونى يساهم بشكل سلبى فى الاقتصاد ويعمل على تدمير القوة الشرائية .

4 – سوق الاوراق المالية" البورصة " :

هو مكان يتبادل فيه طرفان أوراق مالية مختلفة من اسهم وسندات ويعد هذا النوع هو أساس الاقتصاد الرأسمالى أو مايعرف باقتصاد السوق الحرة حيث يوفر مصدرا هاما لتكوين رأس المال مع البنوك التجارية ويساهم فى توفير السيولة للشركات .

5 – سوق السلع الوسيطة :

هو السوق المخصص لبيع المواد الخام لاستخدامها فى الانتاج النهائى بعد تحويلها من صورتها الاولية لتحقيق أقصى قدر ممكن من الربحية .

6 – سوق المزادات :

هو سوق يتجمع فيه عدد كبير من الناس بهدف بيع وشراء الكثير من البضائع عن طرق المزايدة لايجاد اعلى سعر للسلعة المعروضة فتباع العناصر المعروضة لاعلى مزايدة .

تقسيم السوق حسب الفئة المستهدفة .

ينقسم السوق حسب حجم الفئة المستهدفة الى عدة اقسام حسب عدد البائعين والمشترين وحسب أجمالى الاموال المتضمنة فيه ومن اهم هذه الاقسام :

– السوق المحتمل : والذى يستهدف جميع الافراد المهتمين بشراء منتج او خدمة معينة يمكن عرضها فى السوق .

– السوق المتاح : والذى يستهدف الاشخاص الذين لديهم أموال كافية لشراء المنتجات والخدمات .

– السوق المؤهل : يكون للأشخاص الذين يقصدون السوق المتاح بشرط أن يكون مسموح لهم شراء المنجات المقدمة بالسوق المتاح .

– السوق المستهدف : هو ايضا جزء من السوق المتاح بشرط أن تكون الشركة مستعدة لخدمة اشخاص يقصدون منتجاتها أو خدماتها .

– السوق المخترق : ويشمل العملاء الذين اشتروا منتجات أو خدمات السوق المستهدف .

ماهى عناصر تأسيس السوق ؟ .

لتأسيس سوق جديدة لابد من وجود عدة عناصر مهمة مترابطة مع بعضها البعض تتمثل هذه العناصر فى الأتى :

1 – القوة الشرائية : وهى الدافع الأساسى الذى يقوم بتحويل رغبات المشترين واحتياجاتهم الىطلب على سلع او خدمات معينة .

2 – البائعون : هم الأشخاص الذين يعرضون منتجاتهم وخدماتهم وفى المقابل يتوقعون على عوائد مادية تمثل ايرادات لتغطية التكاليف وتحقيق هامش ربحى .

3 – المشترون : هم مجموعة من الأشخاص لديهم حاجة يرغبون فى اشباعها من خلال شراء السلع والخدمات ويمتلكون القوة الشرائية اللازمة لامتلاكها .

4 – وسيلة التبادل : هى الوسيلة التى تكون مهمتها تسهيل عملية التبادل بين الطرفين مثل النقود وبطاقات الائتمان البنكية وغيرها .

5 – وسيلة التواصل : وهى الوسيلة التى يتم من خلالها التواصل بين البائع والمشترى ويتم عرض السلعة من خلالها لاتمام عملية التبادل .

6 – النظام القانونى : وهو النظام الذى يهدف الى توفير الحماية للعمليات التى تتم بين البائع والمشترى مثل القوانين المدنية والجنائية للعقود ومكافحة السرقة .

7 – النظام المالى : وهو النظام الذى يهدف الى تمكين الافراد والشركات للحصول على التمويل اللازم سواء من خلال قوانين البنوك المركزية أو طرح الاسهم فى اسواق الأوراق المالية والحصول على قروض عند الحاجة أو الادخار ان كان لديهم فائض فى أموالهم .

8 – حقوق الملكية : والتى تمثل حق البائع فى بيع سلعته او الخدمة التى يقدمها وحق المشترى فى شراء احتياجاته وامتلاك ما يقوم شراؤه .

9 – الدفع المؤجل : هى أحدى الخدمات التى تقدمها الاسواق للمشترى تتيح له القدرة على الدفع فى وقت لاحق على اتمام عملية الشراء مثل خطابات الضمان مثلا .

10 – الموازنة فى المعرفة : لوجود السوق امكانية استمراره فى عمله لابد أن يكون هناك موازنة معرفية بين البائعين والمشترين عن طريق تجنب حجب المعلومات المتعلقة بعميلة الشراء فلا يتعرض أحد الأطراف للاستغلال من الطرف الاخر سواء بطريقة مقصودة أو غير مقصودة .

ماهى الانواع الرئيسية لهياكل السوق ؟

يشير مصطلح هيكل السوق الى الخصائص المختلفة للسوق والتى تحدد العلاقة بين البائعين وبعضهم وبين البائعين والمشترين والعلاقات التبادلية الأخرى فى السوق من خلال العناصر المباعة من سلع وخدمات , أو سهولة وصعوبة الخروج من السوق أو دخوله , عدد الشركات المتنافسة فى السوق , العلاقة بين البائعين وبعضهم البعض , توزيع الحصص السوقية بين الشركات , العلاقة بين البائعين والمشترين وتحديد السعر والكمية , وتتلخص هذه الهياكل فى :

1 – سوق الاحتكار التام .

2 – سوق احتكار القلة .

3 – سوق المنافسة الاحتكارية .

4 – سوق المنافسة التامة .

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق